|

"محمية الثنيان " تستقطب المتنزهين  في القصيم 

الكاتب : الحدث 2023-03-21 05:33:34

الحدث - محمد العتيق  


شهدت جميع مناطق المملكة العربية السعودية هذا العام ـ ولله الحمد -  أمطار ربيعية غزيرة . 

ومن ثمرة  هذه الأمطار اخضرت الواحات والفياض  حتى  أصبحت  في  كل  مكان  وانتشرت المحميات  الخاصة   ، ومن هذه  المحميات  محمية الشيخ علي الحجاج الثنيان  الواقعة على ضفاف نهر الرمه بمحافظة البدائع بمنطقة القصيم، والتي فتحها  أمام المتنزهين والمحبين، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، الأمر الذي شهد إقبال شديد من الزوار على الحضور للمحمية في ظل الأجواء المميزة التي تشهدها المملكة في ربيع هذا العام .

من جهته قال الشيخ علي الثنيان أنه أثناء جريان نهر الرمه ، شهدت على إثره المنطقة ربيعا مميزا، بسبب اتساع رقعة الأراضي الخضراء نتيجة هطول الأمطار بغزارة، علاوة على عدم السماح للمواشي والسيارات بدخول المحمية، مما يزيد من جمال الواحة ، ويحافظ على رونق المكان، وبالتالي ينعكس ذلك على إقبال الزوار .

وناشد "الثنيان"  كل محبي ورواد المحمية، الإلتزام بالقواعد الخاصة بالزيارات والاستمتاع بكل ما تشمله المنطقة، مع مراعاة عدم إشعال النيران في غير الأماكن المخصصة لذلك، حفاظا على جمال المنظر، وسلامة الجميع .

من جهة أخرى أوضح أحمد الثنيان أن وجود هذه المحمية في تلك المنطقة، زاد من عوامل جذب الزوار للتنزة من خارج المحافظة وداخلها ، مما ساهمت  الأجواء  المناسبة لهواة وعشاق النزهات البرية من جميع أنحاء  المملكة.

مؤكداً بتوفر  كافة سبل الراحة للزوار، من أجل الاستمتاع وقضاء أوقات ممتعة بالحمية، متمنيا للجميع الحضور ومشاهدة ربيع المملكة العربية السعودية متجسدا داخل هذه المحمية .

الجدير بالذكر بأن المملكة تحتضن مجموعة متنوعة من النظم البيئية وآلاف الأنواع المستوطنة، كونها من الدول التي تتميز بطبيعتها الخلابة والمتنوعة.

والتزمت المملكة كذلك في إطار مبادرة السعودية الخضراء بحماية 30% من مناطقها البرية والبحرية، وتعمل بالشراكة مع منظمات دولية رائدة مثل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) على حماية واستعادة أنظمتها البيئية ومساحاتها الطبيعية الساحرة. 

وأعلنت المملكة خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء الأخير، أنها ستحقق هدف المبادرة المتمثل في تحويل 30% من مناطقها البرية والبحرية إلى محميات طبيعية بحلول عام 2030.